اكتب رسالة الماجستير بنفسك | Write master thesis yourself

اكتب رسالة الماجستير بنفسك | Write master thesis yourself

اكتب رسالة الماجستير بنفسك | Write master thesis yourself


لابد أن تستفيد من فترة الماجستير أقصى إستفادة، لأنك ستمر فيها بمراحل غالبا لن تتكرر مرة أخرى فى حياتك كلها إلا إن كنت ستبدأ بعدها فى مرحلة أخرى ومستوى متقدم من الدراسات العليا مثل الدكتوراه، وقليل جدا من يفعل هذا.

ولابد أن تكتب رسالة الماجستير بنفسك من الألف إلى الياء، وهذا سيكسبك خبرات ومهارات كثيرة لن تتعلمها فيما بعد أو ربما لن تجد الوقت لتعلمها مرة أخرى نظرا لدخولك فى مرحلة ما بعد الماجستير، والتى ستزداد فيها الإلتزامات مع قلة وقت الفراغ مقارنة بالماضى.

ومن ضمن هذه الخبرات، تعلم مهارات البحث عبر الإنترنت ومعرفة بعض المواقع الهامه فى البحث عن الرسائل والأبحاث العلمية. بالإضافة إلى تعلم وإتقان بعض البرامج الأساسية والهامة جدا فى مجال الكمبيوتر، مثل (Microsoft Office وAdobe Acrobat وAdobe Acrobat Reader وAdobe Photoshop) والتى ستفيدك بشكل كبير جدا فيما بعد نظرا للتطور الرهيب الذى تمر به البشرية فى مجالات التكنولوجيا والتقدم التقنى فى عصرنا الحالى.


كيفية إختيار موضوع رسالة الماجسيتر (Finding Thesis Topic)

إن كان الإختيار بيدك، فحاول أن تختار موضوعا عاما وسهلا وغير مكلف فى أبحاثه وفحوصاته، ولابد أن يكون عنوان الرسالة مختصر ومميز وواضح.


كيفية كتابة البروتوكول (Writing Protocol)

البرتوكول هو خطة ووصف لكل الخطوات التى سنتخذها خلال الدراسة مع إعطاء تبرير علمى ومنطقى لها حيث أنه يوازن بين الفوائد والمخاطر بحيث تكون فوائد البحث أكثر من المخاطر، وتكون هذه الدراسة ذات جدوى وتستحق التنفيذ.

ويتكون البروتوكول من عدة أجزاء وهى:
  1. الغلاف باللغة الإنجليزية (English Cover): ونكتب فيه، إسم الرسالة ثم نكتب، Protocol of a Thesis. ect ثم نكتب، إسم مقدم البروتوكول وأسماء المشرفين وإسم الجامعة والسنة الحالية.
  2. المقدمة (Introduction): وتتكون من صفحتين أو ثلاثة على الأكثر، ونكتب فيها بعض المعلومات عن خلفية الدراسة الحالية، وبعض الدراسات السابقة المشابهة لها، وأين إنتهت هذه الدراسات، ومن أين سأبدا دراستى الحالية حتى أعطى شيئا جديدا ومفيدا من خلالها. ويتم ذكر معلومات عن عنصر البحث سواء كان دواءا أو تدخلا جراحيا معينا.
  3. الهدف من الدراسة (Aim of the work): وهو عبارة عن سطرين أو ثلاثة، ونكتب فيه الهدف المرجو من هذه الدراسة.
  4. طريقة الدراسة (Patients and Methods): ونكتب فيه وصف الدراسة وعدد المرضى المتضمنين ومكان وزمان الدراسة ومعايير إنتقاء واستبعاد المرضى وعدد المجموعات، مع ذكر الفحوصات التى ستتم قبل وبعد الإجراء (علاج معين أو جراحة معينة). مع ذكر كيفية متابعة المرضى وتسجيل البيانات التى سوف نعتمد عليها فى نتائج الدراسة. وهناك ملحوظات هامة جدا تتعلق بخصوصية المرضى، ولابد من ذكرها حتى لا يتم تعطيل إجراءات البروتوكول فى وحدة ضمان الجودة ولجنة أخلاقيات البحث العلمي، وهى كتابة، أنه سيتم إخفاء أسماء المرضى واستبدالها بأرقام كودية، وأنه سيتم أيضا إخفاء صورهم، وأن هذا البحث سيستخدم فى البحث العلمى فقط وليس لأغراض أخرى، وأنه ستيم أخد موافقة مسبقة من المشاركين فى البحث قبل إجرائه، وأن أى مخاطر غير متوقعة ستظهر خلال البحث سيتم توضيحها للمشاركين وأيضا للجنة أخلاقيات البحث العلمى.
  5. النتائج (Results): ونكتب فيها أنه، سيتم تقديم هذا بعد الإنتهاء من الدراسة.
  6. المناقشة (Discussion): ونكتب فيها أنه، سيتم تقديم هذا بعد الإنتهاء من الدراسة.
  7. الملخص والإستنتاج (Summary and Conclusion): ونكتب فيها أنه، سيتم تقديم هذا بعد الإنتهاء من الدراسة.
  8. المراجع (References): ونكتب فيه أسماء المراجع التى تم الإقتباس منها، ولابد أن يتم كتابتها بشكل صحيح. ويكون ترتيب المراجع إما رقمى أو أبجدى. وهناك عدة طرق لكتابة المراجع وأشهرهم (MLA, APA, ISO 960). 
  9. الغلاف باللغة العربية (Arabic Cover): ونكتب فيه، إسم الرسالة ثم نكتب، خطة بحث توطئة للحصول على درجة الماجستير فى...إلخ. ثم نكتب، إسم مقدم البروتوكول وأسماء المشرفين وإسم الجامعة والسنة الحالية.
بعد قبول البروتوكول وأخذ موافقة الجامعة عليه، يمكنك البدء فى أعمال الرسالة نفسها.


كيفية كتابة رسالة الماجستير (Writing Master Thesis)

تنقسم الرسالة فى أغلب الجامعات إلى العناصر أو الأقسام الآتية:
  1. الغلاف باللغة الإنجليزية (English Cover): كما فى البروتوكول ولكن يتم كتابة Thesis بدلا من Protocol ونعدل تاريخ السنة حسب وقت الإنتهاء من الدراسة.
  2. صورة (Photo): مثل آية قرآنية أو أى صورة أخرى.
  3. صفحة الشكر والتقدير (Acknowledgments): ونكتب فيها الشكر لله أولا ثم للمشرفين ونكتب إسم الدارس فى أسفل الصفحة.
  4. صفحة الإهداء (Dedication): ونكتب فيها مثلا، أحب أن أهدى هذا العمل لوالدى ووالدتى وزوجتى وإخوتى لما بذلوه من جهد ودعم وتشجيع خلال دراستى.
  5. المحتويات (Contents): وهو جدول يحتوى على عناوين أجزاء الرسالة وأرقام صفحاتها.
  6. الإختصارات (Abbreviations): وهو جدول يتم فيه كتابة الإختصارات الموجودة بداخل الرسالة، فمثلا إن كانت كلمة Deoxyribonucleic acid سيتم تكرارها أكثر من مرة بداخل الرسالة، فيتم كتابتها كاملة فى أول ذكر لها فى سياق الرسالة ثم يستعاض عنها بعد ذلك بإختصارها (DNA) فقط.
  7. قائمة الجداول (List of Tables): وهو جدول يتم فيه كتابة أرقام الجداول الموجودة بداخل الرسالة وعناوينها وأرقام صفحاتها.
  8. قائمة الصور (List of Figures): وهو جدول يتم فيه كتابة أرقام الصور الموجودة بداخل الرسالة وعناوينها وأرقام صفحاتها.
  9. المقدمة (Introduction): وهى عبارة عن صفحتين أو ثلاثة على الأكثر، ونكتب فيها نبذة مختصرة كمدخل للرسالة. ومن الممكن أن تجعل مقدمة البروتوكول هى نفسها مقدمة الرسالة مع بعض الزيادات البسيطة.
  10. هدف الدراسة (Aim of the work): وهو عبارة عن سطرين أو ثلاثة، ونكتب فيه الهدف المرجو من هذه الدراسة.
  11. إستعراض الدراسة (Review of literature): ونكتب فيه شرح وتوضيح لكافة جوانب البحث وذكر الأبحاث السابقة على نفس الموضوع وغالبا يتم تقسيمه إلى فصول، فعلى سبيل المثال، لو كان البحث عن دراسة تأثير دواء معين على مرض معين فى عضو من أعضاء الجسم، فسيكون الفصل الأول مثلا، عن التشريح الطبيعى لهذا العضو، والفصل الثانى عن فسيولوجيتة، والثالث عن الفيسيولوجيا المرضية له، والرابع عن الدواء المستخدم، وهكذا.
  12. كيفية الدراسة (Patients and Methods): كما فى البروتوكول ولكن نكتبه بصيغة الماضى لأننا قد أنهينا الدراسة بالفعل، ونكتب فى نهايته نبذه عن برنامج الإحصاء الذى تم إستخدامه فى إظهار النتائج.
  13. النتائج (Results): وهى النتائج النهائية للدراسة، ونكتب فيها أولا شرح للبيانات الأولية ثم بعد ذلك نتائج الدراسة النهائية متبوعة بالجدول والرسم البيانى الخاص فى نهاية كل عنصر.
  14. المناقشة (Discussion): ويتم فى هذا الجزء ربط النظريات السابقة بالدراسة الحالية وتوضيح أوجه وأسباب الإتفاق أو الإختلاف فيما بينهم.
  15. الملخص والإستنتاج (Summary and conclusion): وهو عبارة عن صفحتين أو ثلاثة على الأكثر، وهو ملخص كامل للدراسة من بدايتها إلى نهايتها، ونكتب فى نهايته أننا ندعوا إلى دراسات إضافية على المزيد من المرضى لتأكيد وتوطيد نتائج الدراسة الحالية.
  16. المراجع (References): ونكتب فيها أسماء المراجع التى تم الإقتباس منها.
  17. البروتوكول (Protocol): حيث توضع صورة ضوئية من البروتوكول الذى تم التوقيع عليه من المشرفين.
  18. الملخص العربى (Arabic summary): وهو عبارة عن صفحتين أو ثلاثة على الأكثر، ونكتب فيه ملخص الدراسة باللغة العربية.
  19. الغلاف باللغة العربية (Arabic Cover): كما فى البروتوكول ولكن يتم كتابة، رسالة بدلا من بروتوكول، ونعدل تاريخ السنة حسب وقت الإنتهاء من الرسالة.


إعادة الصياغة (Paraphrasing)

وهى إعادة صياغة الفقرات بكلمات مختلفة تحمل نفس المعنى. وهو شيئ مهم جدا حتى تتخطى موضوع السرقة الأدبية (Plagiarism)، حيث أن بعض الجامعات تشترط ألا تتجاوز نسبة الإقتباس من الأبحاث السابقة نسبة معينة.




نشر الورقة البحثية للرسالة (Manuscripting Paper)

الورقة البحثية هى عبارة عن ملخص للرسالة فى حدود من 4 إلى 7 صفحات على الأكثر.
وتتكون فى الغالب من بعض العناصر وهى:
  1. نبذة مختصرة (ABSTRACT): وهى ملخص الورقة البحثية، وتتكون من: المقدمة (Introduction) وطريقة الدراسة (Methodology) والنتائج (Results) والملخص (Conclusion).
  2. المقدمة (INTRODUCTION): كما فى الرسالة ولكن بإختصار شديد بما لا يتجاوز صفحة على الأكثر. وممنوع منعا باتا أن يتم نشر الصور والجداول الموجودة فى الرسالة كما هى فى الورقة البحثية، لأن هذا يعرضك لمشكلة قانونية مع دار النشر (حقوق النشر) التى نشرت الصور الأصلية، وإلا فيجب أولا أن تأخذ إذن منها بالنشر، أو أن تكون الصورة أو الجدول من تصميمك أنت فى الأساس. وبالإفتراض أنك تريد تقييم شيئ خاص برسالتك طبقا لجدول معين أو قواعد إرشادية (Guidelines) معينة، فستكتب، طبقا ل (إسم المرجع) فقط ولا تضع صورة الجدول، لأن هذا ممنوع فى النشر إلا بإذن صاحب الجدول أو الصورة الأصلية كما قلنا.
  3. طريقة الدراسة (METHODOLOGY): كما فى الرسالة ولكن بإختصار شديد بدون الدخول فى تفاصيل غير مهمة، ويتم كتابة معايير انتقاء واستبعاد المرضى بشكل متصل وليس كقائمة كما فى الرسالة.
  4. النتائج (RESULTS): ويتم التركيز فقط على متغيرين أو ثلاثة من النقاط الأكثر أهمية فى الرسالة، دون ذكر بقية النتائج الغير هامة. ويوضع جدولين أو ثلاثة فقط لهذه المتغيرات.
  5. المناقشة (DISCUSSION): وهى عبارة عن شرح النتائج ومقارنتها ببعض الدراسات فيما يخص النتائج الأكثر أهمية فقط وبشكل مختصر وبدون الدخول فى تفاصيل كما هو فى الرسالة.
  6. الملخص (CONCLUSION): وهو الملخص النهائى ونكتبه فى حوالى 5-7 أسطر فقط.
  7. المراجع (REFERENCES): ونكتب فيها أسماء المراجع التى تم الإقتباس منها فى الورقة البحثية.
ملحوظة هامة جدا بالنسبة لكتابة أسماء الباحثين فى الورقة البحثية، وهى كتابة إسمك بشكل صحيح وهو أن اللقب أو إسم العائلة أو آخر إسم فى البطاقة الشخصية (Surname) يتم كتابته أولا بشكل كامل ثم أول حرف من إسمك فقط. فمثلا لو أن إسمك Mohammed Ahmed Ali Ghanem فيكون إسمك فى الرسالة هو (Ghanem. M).

ومن المهم أيضا قبل النشر، أن تعرف قواعد النشر فى المجلة التى تريد النشر بها، بأن تقرأ تعليمات المؤلفين (Instructions to authors) الموجودة على موقع المجلة نفسها، حيث يكون مكتوب فيها كل ما يخص قواعد النشر الخاصة بهذه المجلة. وأيضا قم بتحميل ثلاثة أو أربعة رسائل من التى تم نشرها على موقع المجلة نفسها حتى ترى وتفهم شكل الورقة البحثية وطريقة كتابتها وإخراجها حتى يتم قبول ورقتك البحثية من أول مرة.

ونصيحتى لك، أن تسأل من سبقك فى هذه المرحلة وفى كل مراحل حياتك بشكل عام فالسؤال مفتاح العلم. وإبحث أيضا على الإنترنت فهناك الحلول والأجوبة تقريبا لكل شئ.


المواقع الهامة للبحث عن الرسائل العلمية



مواقع الترجمة



المواضيع الهامة التى تتحدث عن أسس كتابة الرسائل العلمية وتنسيقها بشكل صحيح

مواضيع مكتوبة

فيديوهات

ليست هناك تعليقات